مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم

ثانوية الخوارزمي - كلميم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سعيدة والآخرون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
deco
مشرف عام
مشرف عام


ذكر عدد الرسائل : 148
العمر : 31
Localisation : morooco
Loisirs : music- sport -internet
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: سعيدة والآخرون   الجمعة 22 فبراير - 2:44



قبل يومين، جاءتني رسالة إلكترونية من الفنانة سعيدة فكري، عبارة عن تحية دافئة، مرفقة بإعلان عن جولة فنية ستقوم بها عبر مدن نيويورك وبوسطن وواشنطن ومونريال، خلال شهر أبريل المقبل.



وكان لافتاً حرصُ سعيدة فكري على أن تختم رسالتها بعلامة تعجب، بدت وكأنها تلخص استياءً من سهولة القيام بجولة فنية في مدن أمريكا وكندا، على عكس ما هو عليه الحال في المغرب.



وكانت سعيدة فكري، على امتداد السنتين الماضيتين، قد وضعتني في صورة رغبتها بالمشاركة في مهرجانات مغربية والقيام بجولات فنية في مدن المملكة، لكن، دون جدوى.



ومع أنها اعترفت لي بأنها ما عادت تطيق الابتعاد عن المغرب، فإنه يبدو أنها وجدت، بعدَ عشر سنوات من الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أن المشهد الفني المغربي ازداد التباساً، حتى أننا عوض أن نفتح المجال أمام الفنانين المغاربة، لنستمتع بالأصوات والتجارب الجميلة ونحظى بفرصة التمييز بين الجيد والتافه منها، سيكون علينا أن نسمع عن سهرات تحييها فنانات لبنان ومصر في الدار البيضاء وطنجة، وحتى بساحة جامع الفنا بمراكش.



هيفاء تزور المغرب لتغني "بوس الواوا" وتطير إلى بيروت بالملايين، ونانسي تمسح ساحة عالمية من «فنانيها» الأصليين، فيما لا تجد سعيدة سوى نيويورك ومونريال لكي تغني عن "الميزيرية" و"جْبال الريف"!



حين تُغني سَعيدة فكري يتحرك الحزن داخل القلب: الحُزن من الوطن وعلى الوطن، هي التي قالت، قبل عشر سنوات.. "باراكا"، وهاجرت، بعد أن كان ذنبها الوحيد أنها انحازت إلى قضايا وآلام المُهمشين من أبناء الوطنْ، في وقتٍ كان فيه المشهد الفني مفتوحاً على الهابط من الغناء، ومتروكاً لمَد موسيقي هابط، ظل يستبلدُ الذوق العامْ، حاملاً شعار "كَولوا العام زين".



وكم كان مثيراً أن تتعرض سيارة سعيدة فكري، خلال زيارة للمغرب، شهر ماي الماضي، لهجوم بالحجارة، بالقرب من محطة الأداء تيط مليل. وأذكر أني كتبتُ وقتها عموداً في نفس هذا الركن من الصفحة، أعطيته عنوان "بالأحجار يا وطني!".



وإلى رسالة سعيدة فكري، جاءتني رسائل أخرى من أصدقاء متفرقين عبر العالم. عبد الهادي، الذي تقاسمتُ معه، في سنوات الطفولة، مقاعد مدرسة «القرقوبة» و«عْجاج» قرية البرادية، قبل أن نتوجه إلى إيطاليا، حيث استقر هو نهائياً، فيما عدتُ أنا لاستكمال مسار جامعي انتهى بي أمام بناية البرلمان، أرفع شعارات تنتقد حكومة اليوسفي.



كما جاءتني رسالة من حمادي، ابن قرية أولاد علي، المتواجد، حالياً، بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعمل أستاذاً في جامعة بورنموث، وكان قضى، قبل ذلك، سنوات يشتغل في اليابان.



وإذا كان حمادي، كاتبني بعد قراءته لعمود «آش اخْـبار لبلاد ؟»، فإن عبد الهادي فعل نفس الشيء بعد قراءة "مدن الإسمنت".



وكانت هناك رسائل أخرى، جاءتني من حادة من فرنسا، ونبيل من إسبانيا، ومحمد من الكاميرون.



وباستثناء محمد، فكل الباقين ارتبطت معهم، في أوقات متفرقة، بصداقة جميلة، كما قاسمتهم آمالاً وأحلاماً في غد مغربي أفضل.



كتبَ محمد أنه مغربي يعيش بمدينة دوالا بالكاميرون، وأنه غادر المغرب، كما فعل الآخرون، «بحثاً عن قطعة خبز»، وأنه استطاع أن يبني حياة جديدة، وأنه يحاول أن ينقل تجربته وغربته عبر الكتابة، كما أسرَّ لي أنه أعطى لما كتبه عنوان «يوميات مغترب".



توالي رسائل أصدقاء الأمس، جعلني أقف على حقيقة مُـرة تلخص لهذا العدد الهائل من أبناء المغرب الذين تركوا البلد نحو شتات العالم، كما جعلني أحمد الله على نعمة الأنترنيت التي مكنتنا من ربط الاتصال مع بعضنا البعض، بعد طول انقطاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tariq
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 29
Loisirs : basket
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سعيدة والآخرون   الأحد 2 مارس - 3:50

thinks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deco
مشرف عام
مشرف عام


ذكر عدد الرسائل : 148
العمر : 31
Localisation : morooco
Loisirs : music- sport -internet
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: سعيدة والآخرون   الإثنين 3 مارس - 12:02

2r1 khoya
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سعيدة والآخرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم :: O؛°‘¨ ( المنتــــديات العــــامة) ¨‘°؛ O :: المنتــدى الــعــام-
انتقل الى: