مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم

ثانوية الخوارزمي - كلميم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الامازيغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: تاريخ الامازيغ   السبت 31 مارس - 6:47

[size=18]سنة 108 قبل الميلاد، قرر الرومان إرسال تعزيزات عسكرية ضخمة لغزو بلاد النوميديين في العمق. استطاع الرومان تطويق مدن بالجنوب، لكن السكان فضلوا إحراق كل ممتلكاتهم وما تحتويه مدنهم من ذهب وفضة، بل أحرقوا أنفسهم مفضلين بذلك الموت عن خضوعهم للرومان. وفي صيف 107 قبل الميلاد، أحرق الرومان قفصة، قتلوا كل الرجال وصيروا النساء جواري والأطفال عبيدا. وفي ربيع 106 قبل الميلاد، جابت تجريدة عسكرية رومانية حدود بلاد النوميديين وبلاد الموريين بالقرب من نهر ملوية واستولوا على كل كنوز يوغرتا التي أخفاها هناك. أمام هذا الغزو، تحالف ملك النوميديين يوغرتا مع ملك الموريين بالمغرب الأقصى صهره بوكوس الأول بعد أن أقنعه بأن الرومان شعب ظالم ومتوحش، عدو للإنسانية، لا يهمه سوى بسط سيطرته على الآخرين، فاليوم يوغرتا وبالأمس الملك الأماويغي سيفاكس وجنرال قرطاجة هنيبعل وغدا كل من تقوى من زعماء شعوب شمال إفريقيا.
تحرك الملكان الأمازيغيان بجيوشهما اتجاه قسنطينة التي احتلها الرومان بعد أن جعلوها مخزنا لغنائمهم ومعتقلا لسجنائهم من شعب الأمازيغ المساند ليوغرتا. دارت حروب عديدة كاد ينتصر فيها البربر، لكن بوكوس الأول رأى أن يسلك طريق الديبلوماسية والحوار ضدا عن يوغرتا الذي ظل متمسكا بضرورة مواصلة الحروب ضد القائد الروماني ماريوس. مرة أخرى، نجح الرومان في إقناع بوكوس الأول ملك الموريين بالتحالف معهم لإنهاء الحرب (سياسة فرق تسد). أليست الحرب خدعة؟ أليست الحرب كر وفر وصلح ووقف للقتال؟ بسبب ذلك ألصقت بالملك بوكوس الأول في كتب التاريخ تهمة الغدر بحليفه وصهره أكليد يوغرتا. هل هو غدر أم هي حكمة لقلب التحالفات أمام قوة الرومان العاتية؟
ورث بوكوس الأول مملكته عن الزعيم باكا (Baga)، لكنه اغتنم فرصة انهزام يوغرتا أمام الجيوش الرومانية ليستولي على الجزء الغربي من مملكة المازيليين بالجزائر. وقد مارس الملك بوكوس الأول سلطته المطلقة في حدود قدراته العسكرية، وفي حدود التعامل مع العصبيات القبلية. كان له مجلس شورى من الأقارب والأصدقاء وبعض زعماء القبائل، وكان له ديوان للكتابة ولتدبير شؤون الجيش. كان بوكوس الأول ينتقل بين عواصم عديدة، نذكر من بينها تينجي (طنجة) وسيكا وتامودا ووليلي. سك النقود باسمه وعين خمسة سفراء للاتصال مع روما وأسند قيادة العمليات العسكرية لابنه فوليكس (Volux).
توفي بوكوس الأول ما بين سنة 80 و70 قبل الميلاد، ثم انقسمت المملكة بين ابنيه إلى شطرين، حكم الشطر الأول بوكٌوس الثاني، وحكم الشطر الثاني بوكَود. كلاهما كانا حليفين قويين للجنيرال سيزارالروماني ضد ملك المازيلي جوبا الأول الذي حالف السينا بروما. حين قتل سيزار، اختلف رأي الأخوين ليناصر بوكود الجنيرال أنطوان ويتبع بوكوس الثاني أوكتاف حاكم روما. وفي سنة 38 ق.م قتل بوكٌوس الثاني ليستأثر أخوه بوكود بالملك بعد أن انتصر أوكتاف على أنطوان. ولما توفي بوكود سنة 33 ق.م لم يترك عقبا يخلفه، فبسطت روما نفوذها السياسي على موريتانيا الطنجية، وولت عليها الأمير جوبا الثاني سنة 25 ق.م الذي سهرت على تربيته بعد أن تعهدت به إثر وفاة أبيه جوبا الأول منتحرا.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
admin one
مـــديـــر عـــام
مـــديـــر عـــام


ذكر عدد الرسائل : 351
العمر : 26
Localisation : المغــــــــــــــــــرب
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   السبت 31 مارس - 11:26

مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   السبت 31 مارس - 13:52

de rien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   السبت 31 مارس - 18:43

بحث في أصول البربر« هو عنوان المحاضرة التي ألقاها الدكتور/ أحمد محمد الأصبحي- الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام في المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر في طرابلس الأسبوع الماضي أثناء زيارة وفد المؤتمر الشعبي العام برئاسته لليبيا.. هنا نص المحاضرة‮..‬ ❊ تعد المسألة البربرية »الأمازيغية« واحدة من الأمور التي يستغلها الاستعمار الغربي بعد أن تم اجلاؤه ليتخذ منها إحدى وسائل بسط نفوذه، بتلاعبه بحقائق التاريخ، وتزييف الوعي بها، لتبدو إحدى إشكالات الواقع المرير.. في حين أن الأمازيغ والعرب هم أمة الضاد الواحدة. وإذا كان عبدالكريم الخطابي، وعبدالحميد بن باديس، وهواري بومدين، وعميروش ، وزيروت يوسف، وديدوش مراد من بين كبار مناضلي الثورة ضد الاستعمار، فإن من عمالقة الامة في التاريخ الوسيط من البربر طارق بن زياد، ويوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت والمنصور الموحدي، وهؤلاء وأولئك لم تكن لديهم نزعة تفرقهم عن انتمائهم الى الحقيقة التاريخية التي صاغت منهم ومن العرب أمة واحدة ذات رسالة انسانية ومشروع حضاري، هذه الحقيقة التاريخية هي ماتحاول هذه الورقة بحثها معكم، وإثراءها بملاحظاتكم.. مسجلاً هنا بالغ الاعتزاز بانتساب البربر (الامازيغ) الى موطن العرب الاول، ومستنداً في وثيقة الانتساب هذه الى الحسن الوزان صاحب كتاب وصف أفريقيا، والمشهور باسم ليون الافريقي، وهو من ريف المغرب ومن بين من رحلوا من غرناطة إثر سقوطها في القرن الخامس عشر الميلادي، هذا بالاضافة الى عدد من المصادر والمراجع لمستشرقين وعرب في العصرين الحديث والمعاصر فضلاً عن كتب التراث وقراءة الواقع، وبيننا شخصية امازيغية زارت اليمن، وهو أحد الذين اكتشفوا ان لغة المهرة هي لغة الامازيغ اثناء حديث بينه وبين اثنين من ابناء المهرة..! ❊ أطلق منذ القديم على البلاد التي تضم كلاً من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، مسميات ليبيا، وافريقيا، ونوميديا، وموريتانيا.. وهي مسميات ذات صلة بمن سكنها قديماً من القبائل العربية التي عرف بعضها باسم البربر او الامازيغ. ليبيا‮ ‬ فكلمة ليبي - حسب رأي كثير من الباحثين -مشتقة من ليبو، وهو الاسم الذي أطلقه المصريون القدماء على جيرانهم في غرب النيل من جهة الصحراء الغربية الذين كانوا على احتكاك دائم بهم.. ففي عهد مرنتباح (1224-1232ق.م) تعرضت مصر عام 1227ق.م لهجمة ليبية خطيرة، توحد فيها أقوام الليبو والقيهق، والمشواش تحت لواء أمير الليبو، المسمى»مريي بن ديد« وقدموا من قوريني »برقة« موضع ليبيا الحالية، وهاجموا دلتا النيل، وتوغلوا فيها واحتلوا كل منطقة (التحنو) القديمة واستولوا على واحة البحرية والفرافرة بالصحراء الغربية.. وفي حوالي عام 1220ق‮.‬م‮ ‬تمكن‮ ‬الفرعون‮ (‬مرنتباح‮) ‬من‮ ‬الانتصار‮ ‬عليهم‮.. ‬وقد‮ ‬ورد‮ ‬في‮ ‬نقش‮ ‬هيروغليفي‮ ‬تمجيد‮ ‬لانتصاره‮ ‬على‮ ‬الليبو‮ ‬الغزاة‮ ‬الذين‮ ‬جاءوا‮ ‬من‮ ‬الغرب‮.‬ وجاء ذكر (مراقية) وهي الهضبة الساحلية الشرقية من ليبيا الحالية، وأشهر مدنها طبرق- في معرض الحديث عن »كبُر« ملك أقوام »المشواش« الذي استطاع ان يوحد قبائل مراقية تحت قيادته، ويشن بها هو وابنه »مششر« هجوماً على مصر في عام 1188 ق.م ولكنه وقع اسيراً لدى الفرعون‮ ‬رعمسيس‮ ‬الثالث،‮ ‬وقتل‮ ‬ابنه‮.‬ والملاحظ هنا استخدام لفظة »كبر« بنفس المعنى المستخدم في الحضارة اليمنية القديمة، وورد ذكر لوبية ومراقية في المصادر الاسلامية عن ابن الحكم (ت257هـ) في كتابه »فتوح مصر والمغرب« حيث قال : لوبية ومراقية هما كورتان من كور مصر الغربية، مما يشرب من السماء، ولا ينالهما‮ ‬النيل‮.‬ وذهب بعض المدققين في اللسانيات الى الاعتقاد بأن كلمة (ليبو) هي تصحيف لكلمة (ريبو) وصحح العالم »أوريك بيتس« في مؤلفه »الليبيون الشرقيون« قراءة (ليبو) بالقراءة الصحيحة ريبو »Rebu-Rbw« والى ذلك ذهب د. علي فهمي خشيم، موضحاً ان الاسم الذي أطلقه المصريون القدماء على جيرانهم الغربيين هو (ريبو) كما نقش وحفظ لنا، مشيراً الى احتمال ان اليونانيين هم الذين أبدلوا في لغتهم، وحرفوا، وهو أمر غالب الحدوث بالنسبة للاسماء الاجنبية، مدللاً على رأيه بأن (الريبو) لم يكونوا شعباً قائماً بذاته او قبيلة بعينها، بل هم مجموعة من القبائل‮ ‬كانت‮ ‬معروفة‮ ‬بأسمائها،‮ ‬منها‮ ‬ماحفظه‮ ‬الزمن،‮ ‬وظل‮ ‬يسري‮ ‬حتى‮ ‬وقتنا‮ ‬الحاضر،‮ ‬ومنها‮ ‬مااندثر‮ ‬وأمحى‮..‬ ومن هذه القبائل : الاموهيكك، والقيهق، والاسبت، والقيقش، والشاي، والهس، وقبائل التحنو، والتمحو، والمشواش.. تجمعهم جميعاً وقبائل اخرى كثيرة كلمة (الريبو).. وهذا بالضبط ماكان يحدث في الجزيرة العربية المكونة من قبائل وشعوب ذات اسماء تنسب اليها، لكنها تظل جميعها بالنسبة للاجانب خاصة- تنضوي تحت اسم موحد هو العرب او الاعراب.. ويخلص د. خشيم بعد مناقشة مستفيضة الى الاقرار بصيغة تساؤل : ولماذا لايكون الليبيون هم الريبيون او العريبيون، او الاعراب او العرب بالمعنى الشامل الكامل. ويربط علماء الانثروبولوجي بين قدماء المصريين وبين القبائل الليبية المجاورة والتي اطلق عليها قدماء المصريين قبائل التحنو، ويروا أنهم ينتمون الى أقوام كانت تقوم بينهم وشائج مصاهرة وثيقة، ان لم ينتموا الى شعب واحد. ويعتقد فرانسوا شامو استاذ الادب والحضارة الاغريقية بكلية الآداب جامعة السوربون، ان هؤلاء السكان قد عمروا الهضبتين اللتين تحيطان بوادي النيل، وانه لربما سيتم العثور ذات يوم في الهضبة القورينائية على ادوات ومواد عائدة الى هذه الحضارة النجادية التي يبدو انها قد‮ ‬قامت‮ ‬خلال‮ ‬آلاف‮ ‬السنين‮ ‬في‮ ‬شرقي‮ ‬افريقيا‮ ‬الشمالية‮.. ‬مسجلاً‮ ‬في‮ ‬موضع‮ ‬آخر‮ ‬من‮ ‬كتابه‮ ‬وحدة‮ ‬السمات‮ ‬البشرية‮ ‬للنمط‮ ‬السلالي‮ ‬الكوشي‮- ‬الحامي‮ ‬الذي‮ ‬عثر‮ ‬على‮ ‬محطات‮ ‬استقراره‮ ‬الرئيسية‮ ‬في‮ ‬منطقة‮ ‬طيبة‮.‬ وترجع بعض الدراسات التاريخية والانثروبولوجية اصل (الامازيغ) الى قبائل التحنو الليبية من ذوي البشرة السمراء والشعر الفاحم، واخوة المصريين عرقياً، وانه قد انبثق من التحنو من عرفوا بقبائل التمحو ومنهم الجد الأول للامازيغ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   السبت 31 مارس - 18:45

وقد تم التعرف على هؤلاء من خلال الآثار النقشية العائدة الى الدولة المصرية الحديثة، حيث ظهرت هذه التسمية خلال فترة قيام الاسرة الفرعونية السادسة (2420 -2280ق.م) في عهد الملك بيبي الأول من نقش يتضمن ذكراً لفرقة الجنود المرتزقة »التمحو« في جيش القائد العسكري المصري »وني« والى قبائل التحنو ينسب ‮(‬شيشنق‮ ‬الأول‮) ‬مؤسس‮ ‬الاسرة‮ ‬الثانية‮ ‬والعشرين‮ ‬اوائل‮ ‬الألف‮ ‬الأول‮ ‬ق‮.‬م‮ ‬وقد‮ ‬استمر‮ ‬حكم‮ ‬البربر‮ ‬لمصر‮ ‬القديمة‮ ‬مايقرب‮ ‬من‮ ‬ثلاثة‮ ‬قرون‮.‬ وورد‮ ‬اسم‮ ‬ليبيا‮ ‬عند‮ ‬الاغريق‮ ‬ليعنوا‮ ‬بها‮ ‬ليبيا‮ ‬الحالية‮ ‬تارة،‮ ‬والشمال‮ ‬الافريقي‮ ‬تارة‮ ‬والقارة‮ ‬الافريقية‮ ‬تارة‮ ‬ثالثة‮.‬ وتحدث‮ ‬هوميروس‮ (‬القرن‮ ‬الثامن‮ ‬ق‮.‬م‮) ‬في‮ ‬الاوديسا‮ ‬عن‮ ‬اللوتوفاجيين‮ ‬اي‮ ‬أكلة‮ ‬النبق‮ ‬او‮ ‬اللوتس‮.. ‬وهم‮ ‬قبيلة‮ ‬ليبية‮ ‬كانت‮ ‬تقيم‮ ‬مابين‮ ‬وادي‮ ‬كعام،‮ ‬وبين‮ ‬مايقابل‮ ‬جزيرة‮ ‬جربة‮ ‬على‮ ‬الساحل‮ ‬التونسي‮.‬ ومما‮ ‬اصبح‮ ‬مقبولاً‮ ‬لدى‮ ‬طائفة‮ ‬كبيرة‮ ‬من‮ ‬الباحثين‮ ‬ان‮ ‬الهكسوس‮ ‬اقوام‮ ‬عربية‮ ‬جاءت‮ ‬الى‮ ‬مصر‮ ‬في‮ ‬اوائل‮ ‬الألف‮ ‬الأول‮ ‬ق‮.‬م‮.‬ ونشير هنا الى أنه عندما انتهى ملكهم وتلاشت عاصمتهم »هوارة« في دلتا النيل، تفرقوا، فريق عاد الى الشرق من حيث أتى، وفريق ظل في مصر، وفريق ثالث اتجه نحو الغرب حتى بلغ المغرب الاقصى، وانتشر في شمال افريقية كلها. فالذين‮ ‬غرَّبوا‮ ‬كانوا‮ ‬قبيلة‮ ‬هوارة‮ (‬البربرية‮) ‬ولانستبعد‮ ‬هنا‮ ‬العودة‮ ‬الى‮ ‬نشأة‮ ‬الاسم‮ ‬الاول‮ (‬هور‮= ‬حور‮) ‬فكانوا‮ ‬هوارة‮ ‬بمعنى‮ »‬الرحل‮« ‬البدو‮ ‬الساعين‮ ‬ابداً‮ ‬يحورون‮ ‬هنا‮ ‬وهناك‮.‬ وإذا‮ ‬عدنا‮ ‬الى‮ ‬مادة‮ »‬ح‮ ‬و‮ ‬ر‮« ‬في‮ ‬السبئية‮ ‬نجد‮ ‬ان‮ »‬ح‮ ‬و‮ ‬ر‮« ‬في‮ ‬النصوص‮ ‬السبئية‮ ‬تفيد‮ ‬معنيين‮ : ‬هما‮ ‬الذهاب‮ ‬والاستقرار‮..‬ وقد يبدو ان هاتين الدلالتين متضادتان، ولكن الأمر ليس كذلك فمعنى الذهاب والمضي واحياناً (الاياب) يأتي من حور بمعنى مشى، سعى، تقدم.. وتقارن بالامهرية (الاثيوبية) حورا : يذهب، والاصل : التردد.. الدوران حول. وحين اتخذ الفينيقيون مرافئ على طول شاطئ الشمال الافريقي، واندمجوا بأهله، استأثروا بأسواقه، وحموه من الغزو اليوناني والروماني حيناً من الدهر، واشاعوا في اوساطهم ان القارة الافريقية تعج بالعفاريت والوحوش الكاسرة والاساطير.. لذا فقد ورد في ملاحم الميثولوجيا الاغريقية‮ ‬ان‮ ‬الآلهة‮ ‬كانوا‮ ‬يئدون‮ ‬في‮ ‬ارضها‮ ‬رفات‮ ‬محبوباتهم،‮ ‬وان‮ ‬العملاق‮ ‬الضخم‮ ‬انلبوس،‮ ‬كان‮ ‬يقتل‮ ‬فيها‮ ‬المسافرين،‮ ‬ثم‮ ‬يشيّد‮ ‬من‮ ‬جماجم‮ ‬ضحاياه‮ ‬اهرامات‮ ‬شاخمة‮..!‬ وقد عُرف الفينيقيون الذين استقروا في الشمال الافريقي باليونانيين، وكشفت التقنيات الآثارية على السواحل التونسية والجزائرية والمغربية عن العديد من الآثار البونية.. ويلاحظ ان العديد من المرافئ التي انتشرت على ساحل يقارب طوله الالفي كيلومتر يبدأ اسمها بكلمة راس »rus« مثل راس بوتريا، وراس ما تيغو، وراسالدرك، وراس فورتاس، الراس الطيب، وراس كاد، وراس أزس، ورأس الدير.. فضلاً عن مسميات عربية من مثل : حضرموت »مدينة سوسة الحالية، وتمودا، وقليبية، وطبرقة«. اما العاصمة البونية فهي قرطاجة وهي بالفينيقية مركبة من كلمتين : قر حدشت. أي : المدينة الحديثة. وقد صحفت باللاتينية وصار اسمها »carthage« من Carthago، وبدقة أكثر من Karthago وأصلها اليوناني Karchedon.. هذا فضلاً عن الاسماء العربية لقادة عظام في الفترة اليونانية‮ ‬أنجبتهم‮ ‬مدينة‮ ‬برقة‮ ‬امثال‮ ‬حنون‮ ‬الكبير،‮ ‬وهاني‮ ‬بعل‮ (‬هاني‮ ‬البال‮).‬ لقد أدى تغلغل البونيين في المجتمعات الافريقية الى تمازج افضى الى قيام رابطة اثنية وثقافية وثيقة، تشكلت منها لهجة، هي مزيج من الليبية والبونية، وعادات ومعتقدات صاغت مجتمعاً ظل يعتد بانتمائه الى الكنعانيين قروناً طويلة.. فبعد ستة قرون من دمار قرطاجة على يد الرومان،‮ ‬كتب‮ ‬القديس‮ ‬اوغسطين‮ : ‬ان‮ ‬سألنا‮ ‬فلاحينا‮ ‬عن‮ ‬هويتهم‮ ‬فإنهم‮ ‬يجيبون‮ ‬باللغة‮ ‬البونية‮ : ‬شنعاني‮ ‬chanani‮ ‬أي‮ ‬كنعاني‮.‬ وقمة مايسترعي الانتباه، هو ان اللغة الليبية القديمة التي تم التعرف عليها من النقوش الليبية والتي تفرعت منها البربرية المنطوق بها في جبال القبائل والاوراس ولدى الطوارق، ذات حرفاً، وهي نفس عدد أحرف الهجاء الفينيقية، ولكنها أقرب الى قلم المسند الحميري سواء من‮ ‬حيث‮ ‬الشكل‮ ‬او‮ ‬اتجاه‮ ‬الكتابة‮ ‬من‮ ‬اليمين‮ ‬الى‮ ‬اليسار‮ ‬او‮ ‬القراءة‮ ‬الرأسية‮.‬ ولا غرابة في ذلك، فالامبراطورية القرطاجية هي ثمرة تزاوج الفينيقيين والبربر، الذين يعودون الى أصل واحد وهو الأصل السامي (أي العربي القديم) وقد انبثق عن تمازجها لعدة قرون حضارة جديدة هي الحضارة القرطاجية، حيق أثّر الفينيقيون في البربر، وساعدوهم على الخروج من العصر الحجري الحديث، وتأثروا بالمقابل بالبربر فاكتسبوا عادات وتقاليد بل ومعتقدات منهم، ويكاد سائر المؤرخين يجمعون على ان البربر في الوقت الذي كانوا يرفضون فيه التفاعل مع روما كجسم غريب عن كيانهم تفاعلوا وانفعلوا مع سائر العناصر السامية مثل الفينيقيين والمصريين‮ ‬القدماء‮.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   السبت 31 مارس - 18:46

وعندما دمر الرومان قرطاج، تمكن عقلاء البربر والاصلاء منهم من انقاذ مكتبة قرطاج من التدمير، هذه المكتبة التي صارت من نصيب البربر، استكمالاً واستمراراً لأداء الوظيفة الحضارية والثقافية والفكرية (الشرقية) التي كانت تقوم بها قرطاج، والتصدي للمؤامرة الرومانية المتمثلة في قطع المغرب عن أصوله المشرقية، ليتم ربطه نهائياً بأوروبا سياسياً وثقافياً، وحضارياً، أي ليتم رومنته بالكامل، وبقي البربر يمارسون الثقافة الشرقية المتمثلة في البونيقية، ويعبدون آلهتهم وآلهة قرطاج، كما استمرت جامعة قرطاج رغم تحويل هذه المدينة الى عاصمة‮ ‬الادارة‮ ‬الاستعمارية‮ ‬الرومانية‮ ‬بالمغرب،‮ ‬تشع‮ ‬اشعاعات‮ ‬حضارية‮ ‬شرقية،‮ ‬الأمر‮ ‬الذي‮ ‬جعل‮ ‬كاتباً‮ ‬نوميدياً‮ »‬كايبليوس‮« (‬125‮ -‬180م‮) ‬يشعر‮ ‬وهو‮ ‬في‮ ‬قرطاج‮ ‬انه‮ ‬يقيم‮ ‬في‮ ‬بلده‮ ‬وفي‮ ‬بيته‮.‬ افريقيا‮ (‬تونس‮) ‬ أما مسمى »افريقيا« فيعزوه الحسن الوزان : »ليون الافريقي« وهو بربري- في كتابه وصف افريقيا الى واحد من رأيين : يعتمد في الرأي الأول على الجانب اللغوي من الفعل فرق، أي ان هذا الجزء من المعمورة فرق، أي فصل عن اوروبا وعن جزء من آسيا، ويعتمد في الرأي الثاني الى القول بأن الاسم مشتق من افريقيش ملك اليمن الذي كان أول من سكن هذه البلاد بعد ان اجتاز النيل قادماً من حرب مع الآشوريين، وتابع سيره نحو الغرب ولم يقف حتى وصل الى ضواحي قرطاج.. والى هذا الرأي الأخير اتفقت مختلف المصادر العربية، والتي تنسب افريقيش الى حسان بن تبع بن عمرو بن ابرهة بن الحارث بن قيس بن صيفي بن سبأ الأصغر، وتقول انه ولي بعد أبيه، وهو الذي افتتح افريقية بالمغرب، وقتل ملكها جرجيرا، وبناها فانتسبت الى اسمه.. وهذا الرأي- كما يقول الحسن الوزان- متفق مع رأي من يقول ان اصل الافارقة من اليمن. موريتانيا‮ ‬ وأما‮ ‬كلمة‮ ‬موريتانيا،‮ ‬فهي‮ ‬كلمة‮ ‬مؤلفة‮ ‬من‮ ‬كلمتين،‮ ‬مور‮ ‬moraus‮ ‬وهي‮ ‬يونانية‮ ‬تعني‮ ‬السمر‮ ‬،‮ ‬وتانيا‮ ‬tania،‮ ‬وتعني‮ ‬ارض‮. ‬اي‮ ‬ان‮ ‬موريتانيا‮ ‬هي‮ ‬أرض‮ ‬السمر،‮ ‬ويطلق‮ ‬على‮ ‬عرب‮ ‬موريتانيا‮ ‬الحالية‮ ‬حتى‮ ‬الآن‮ ‬المور‮.‬ وهناك من ذهب الى القول ان (مور) اختصار لكلمة (ماهوريم) وهي كلمة سامية (عربية).. وقد تكون أصل كلمة مهرة، وهي قبيلة يمنية امتدت فروعها في الشمال الافريقي.. أما القاضي عبدالله الشماحي المؤرخ اليمني المعروف - رحمه الله- فيعزوها الى وادي مور باليمن..! وتسمية موريتانيا عنت في العهد الروماني القسم الشمالي الغربي من القارة الافريقية، فالمغرب الادنى عرف باسم افريقيا (تونس)، والمغرب الاوسط عرف باسم نوميديا (الجزائر) والمغرب الاقصى عرف باسم موريتانيا (المغرب وجنوبه). ‮❊ ‬وقسمت‮ ‬موريتانيا‮ ‬الى‮ ‬ولايتين‮ :‬ أ‮- ‬موريتانيا‮ ‬القيصرية‮ ‬ب‮- ‬موريتانيا‮ ‬الطنجية‮.‬ وظلت كلمة موريتانيا تعني سكان الشمال الافريقي، فلما أسست الدولة الاموية بالاندلس عنت عربها، فلما سقطت، هاجرت الكلمة مع من هاجر الى جنوب بلاد المغرب، والصحراء الغربية، فلما جاء الاستعمار الفرنسي، اعاد اللفظ الروماني، موريتانيا بقرار وزاري بتاريخ 21 / 12 / 1889م‮.‬ ومن أقدم ما أطلق على هذه البلاد من تسميات، ما أطلقه الرحالة العرب، كابن حوقل والبكري، وأشهرها : بلاد صنهاجة الجنوب، او صنهاجة الرمال وصحراء الملثمين، وقد عرفت أثناء قيام المرابطين ببلاد لمتونة. أصل‮ ‬البربر‮ ‬ قدمت فرضيات عدة في أصل البربر، وتحاول الدراسات الحديثة ان تثبت قدم التعمير، وتنوعه في آن واحد.. وتشير هذه الدراسات الى ان الحركات السكانية الاساسية قد تمت نتيجة هجرات متتالية من جهة الشرق، سواء شرق البحر المتوسط او من جزيرة العرب، وبر سيناء، ومصر، ومن جهة أعالي النيل سواء من الحبشة او من جنوب جزيرة العرب من باب المندب، غير ان الكثير من الهجرات التي قدمت الى الشمال الافريقي لم تكن قادرة على تغيير الشروط العرقية بشكل عميق، ويستثنى من ذلك الهجرات العربية على اعتبار تواليها في التدفق على الشمال الافريقي عبر مختلف‮ ‬العصور،‮ ‬ما‮ ‬جعلها‮ ‬تشكل‮ ‬الأغلبية‮ ‬المؤثرة‮ ‬على‮ ‬حياة‮ ‬المجتمع‮ ‬دون‮ ‬سائر‮ ‬الاجناس‮ ‬الوافدة‮ ‬الأخرى‮.‬ ويورد ابن خلدون في تاريخه أقوالاً كثيرة عن أصل البربر، عاد فيها الى النسابين والاخباريين، فهم عنده خليط من قبائل عربية من حمير ومصر، ومن القبط والعمالقة، والكنعانيين، استجاشهم افريقيش لفتح افريقية.. فهو في تاريخه للبربر على هذا النحو يثبت لأصولهم العربية القديمة‮.‬ أما الحسن الهمداني ونشوان الحميري وكثير من نساب العرب فقد جعلوا قبائل البربر منسوبة الى مرة بن عبد شمس ونسبوا بعضها الى مسور المنتاب، وهذه القبائل هي كتامة وعهامة وصنهاجة ولواتة وزناتة، وأنهم نقلوا مع سيدهم كنيع بن يزيد يوم أشخصه افريقيش الى افريقية. ويقسم المؤرخون العرب قبائل البربر الى قسمين رئيسيين هما البتر والبرانس. وكل من هاتين الجماعتين مقسم الى قبائل عديدة، وبالامكان تمييز بعض الجماعات الكبيرة والقوية زمن الفتح العربي الاسلامي.. مثال ذلك، القبائل البترية : لواتة، نفوسة، نفزاوة، مغراوة، زناتة، مطفرة،‮ ‬مفيلة،‮ ‬مكناسة،‮ ‬مديونة،‮ ‬زواغة‮.. ‬والقبائل‮ ‬البرنسية‮ ‬من‮ ‬أمثال‮ ‬صنهاجة،‮ ‬مصمودة،‮ ‬هسكورة،‮ ‬أوربة،‮ ‬كتامة،‮ ‬هوارة،‮ ‬غمارة،‮ ‬ازداجة،‮ ‬مسطاطة،‮ ‬جزولة‮.‬ ومعظم البتر عاشوا في مناطق السهول التي تتمتع بمناخ معتدل، بينما استقر البرانس في مناطق الجبال الباردة، ويرجع بعض المؤرخين المحدثين ان كلاً من لفظي البتر والبرانس قد جاءتا من التميز بين اللباس القومي الذي ترتديه هذه الجماعات، فسكان الجبال كانوا يرتدون برنساً‮ ‬كاملاً‮ ‬اي‮ ‬بغطاء‮ ‬الرأس،‮ ‬ومن‮ ‬هنا‮ ‬جاءت‮ ‬اللفظة‮ ‬برانس،‮ ‬بينما‮ ‬لم‮ ‬يكن‮ ‬من‮ ‬الضروري‮ ‬لسكان‮ ‬السهول‮ ‬فاكتفوا‮ ‬بالبرنس‮ ‬من‮ ‬غير‮ ‬غطاء‮ ‬الرأس،‮ ‬أي‮ ‬أبتر،‮ ‬ولهذا‮ ‬سموا‮ ‬بالبتر‮.‬ وينضوي تحت لواء البرانس قبائل شتى تنتهي الى السبعين من أهمها صنهاجة التي انتشرت بطون منها بإقليم الجزائر مابين المسيلة، وتتري وميلة، مسيطرة على الطريق الموصل بين موريتانيا السطيفية، وموريتانيا القيصرية، كما ضربت بطون أخرى مضاربها بمنطقة الاطلس الوسطى من تازا‮ ‬الى‮ ‬اقليم‮ ‬بني‮ ‬ملاَّل‮ ‬محتلة‮ ‬منحدرات‮ ‬الاطلس‮ ‬الكبرى‮ ‬الجنوبية،‮ ‬متوغلة‮ ‬جنوباً‮ ‬حتى‮ ‬الواحات‮ ‬الواقعة‮ ‬على‮ ‬أطراف‮ ‬الصحراء‮ ‬الى‮ ‬ان‮ ‬تنزل‮ ‬بازمورة‮ ‬وما‮ ‬حولها‮.‬ وتنقسم صنهاجة الى فرعين كبيرين هما صنهاجة الشمال في الغرب الادنى والاوسط، والتي خلفت الدولة الفاطمية في حكم المغرب بعد انتقال الفاطميين الى مصر في القرن الرابع الهجري، وارتبط اسمها بالدولة الزيرية نسبة الى زيري بن مناد، اما صنهاجة الجنوب الفرع الثاني فهي مؤسسة الدولة المرابطية في الصحراء والمغرب والاندلس... وثمة تسميات اخرى لهذين الفرعين، يطلق بموجبها على صنهاجة الشمال، صنهاجة الظل، وعلى صنهاجة الجنوب، صنهاجة القبلة، او صنهاجة العز، في مقابل صنهاجة البز للشمالية التي تؤدي الاعشار لسلاطين المغرب.. وتعتبر قبائل الفرع الشمالي مدرية قارة (مستقرة) تقطن في قرى ومداشر، اما قبائل صنهاجة الجنوب- اهل اللثام- فبدو رحل، أهل نجعة، يشيمون الانواء، ويرتادون - على ظهور المهاري- مظان الشعب والكلأ، ولم يروا قط حاضرة، ولا عرفوا غير البادية الغازية.. وتتكون صنهاجة اللثام من قبائل‮ ‬شتى‮ ‬أهمها‮ ‬لمتونة‮ ‬وجدالة‮ ‬ومسوفة‮.‬ ويمتد المجال الحيوي العام لقبائل الملثمين على اختلافها منذ أمد بعيد من غدامس جنوب طرابلس الى المحيط الاطلسي في المناطق الصحراوية التي تلي سلسلة الجبال المعروفة بجبال درن، ومن هذه شمالاً مصب نهر السنغال جنوباً، بل ويمتد هذا المجال حتى منحنى نهر النيجر، ويتجاوزه‮ ‬بمراحل‮ ‬عديدة‮ ‬حتى‮ ‬تصل‮ ‬مضارب‮ ‬هذه‮ ‬القبائل‮ ‬الى‮ ‬تادمكة‮ ‬في‮ ‬قلب‮ ‬الصحراء‮ ‬الكبرى‮.‬ ويرى البض أن هذا المجال الجغرافي هو تاريخياً منطقة تواجد القبائل العربية المهاجرة من اليمن منذ قبل الميلاد، وهي تنتجع بخيامها مناطق الصحراء وتهتم بابلها وخيولها، وتحترف الصيد والقنص والغارات، ولما جاء الاسلام استقبلت هذه القبائل اخوانها العرب الجدد وديانتهم بقليل من المعارضة، وكثير من التشرب والنهم، والاستقبال الحسن، بعد ان فشلت الدول المسيحية والى قرون طويلة ان تكسب ود عرب الشمال الافريقي، او يختلطون بهم، او تترك اثراً في سلوكهم ونمط حياتهم، وتدفقت الهجرات العربية للشمال الافريقي والاندلس، واصبحت لغة القرآن‮ ‬الكريم‮ ‬هي‮ ‬اللغة‮ ‬السائدة‮ ‬بعد‮ ‬ان‮ ‬كانت‮ ‬اللهجات‮ ‬الحميرية‮ ‬لغات‮ ‬تخاطب‮ ‬بين‮ ‬المواطنين‮.‬ ويرى البعض ان صنهاجة عرب قحطانيون وحميريون، وقد جزم بعروبتها ابن سلام وابن الكلبي والزبير وبن بكار، والطبري، والهمداني، والجرجاني، والسمعاني، وابن الاثير والسلطان الاشرف عمر بن رسول، وابن خلكان، وابن الخطيب، والفيروز ابادي، واليعقوبي. وقد اتفق جميع من يعتد باتفاقهم من مؤرخي العرب كابن جرير والطبري، والمسعودي، والجرجاني، وابن الاثير، وابن عبدالبر، وابن خلكان على ان قبائل صنهاجة التي تمثل بقاياها اكثر من موريتانيا، يرجع نسبها الى أصل حميري، ولا تريد موريتانيا شاهداً على عروبتها، فقد كفاها‮ ‬لسانها‮ ‬مؤونة‮ ‬البينة‮.‬ وفي‮ ‬انتمائهم‮ ‬الى‮ ‬حمير‮ ‬يمتدحهم‮ ‬الشاعر‮ ‬ابو‮ ‬محمد‮ ‬بن‮ ‬حامد‮ ‬بقوله‮ :‬ قومٌ‮ ‬لهم‮ ‬شرف‮ ‬العلا‮ ‬من‮ ‬حمير وإذا‮ ‬انتموا‮ ‬لمتونة‮ ‬فهم‮ ‬هم ولن‮ ‬نجانب‮ ‬الحقيقة‮ ‬إذا‮ ‬نحن‮ ‬قلنا‮ ‬مع‮ ‬من‮ ‬قال‮ : ‬إن‮ ‬المغرب‮ ‬وموريتانيا‮ ‬هم‮ ‬اليمن‮ ‬الغربي‮.‬ ومما‮ ‬يؤكد‮ ‬وفاءهم‮ ‬لميراث‮ ‬الأجداد‮ ‬اهتمامهم‮ ‬المتميز‮ ‬بالتراث‮ ‬الفكري‮ ‬والعربي‮ ‬واحتفاظهم‮ ‬بالمخطوطات‮ ‬العربية،‮ ‬وعنايتهم‮ ‬بقضايا‮ ‬العلم‮ ‬والقراءة‮ ‬واستقامة‮ ‬اللسان‮ ‬العربي‮ ‬وحفظ‮ ‬القرآن‮ ‬الكريم‮.‬ وتجدر الاشارة الى ان أول مخطوط ألف في موريتانيا تم العثور عليه هو (كتاب السياسة) للعالم الموريتاني ابي بكر محمد بن الحسن الحضرمي، والذي خصص الباب الأول منه في الحض على القراءة وجاء فيه : ان الاحياء الناطقين والحكماء والمتقدمين فرقوا بين البهيمة والانسان بالعقل،‮ ‬وفرقوا‮ ‬بين‮ ‬الشريف‮ ‬والخسيس‮ ‬بالعلم‮.‬ ومن‮ ‬المناسب‮ ‬ان‮ ‬نعرض‮ ‬هنا‮ ‬للمسألة‮ ‬البربرية‮ ‬على‮ ‬لسان‮ ‬أحد‮ ‬أبناء‮ ‬البربر‮ ‬السفير‮ ‬والكاتب‮ ‬الجزائري‮ ‬عثمان‮ ‬سعدي،‮ ‬نقتبس‮ ‬من‮ ‬حديثه‮ ‬ما‮ ‬يلي‮ :‬ »وأنا أناقش هذا الموضوع بلا عقدة، لأني من الذين يقال عنهم بربر، من الشاوية، من منطقة الاوراس النمامشة، التي أنجبت سائر البربر، من يوغورطا، وتاكفاريناس، وحتى كسيلة والكاهنة، فتسمية الكلمة تعني في اللهجة الشاوية النمر، بل ان سائر المفكرين ابتداءً من ايبليوس النوميدي الاصيل، حتى تيرتوليان وفيليكس وأوغسطين المترومنين كلهم من مدينة مداوروش التي تقع في منطقة الشاوية، هؤلاء الشاوية الذين يصرون - والآن اكثر من اي وقت مضى- ألاَّ يوصفوا إلاّ بصفة عربي، وأحب أن أؤكد أن البربر عرب في أصولهم، عرب في لهجاتهم، عرب في مشاعرهم،‮ ‬أما‮ ‬كلمة‮ ‬أمازيغ‮ ‬فهي‮ ‬كلمة‮ ‬لا‮ ‬وجود‮ ‬لها‮ ‬إلاّ‮ ‬بالقاموس‮ ‬العربي،‮ ‬فكلمة‮ ‬الأمازر‮ ‬تعني‮ : ‬الاقوياء‮ ‬أشد‮ ‬القلوب،‮ ‬وقد‮ ‬أورد‮ ‬لسان‮ ‬العرب‮ ‬من‮ ‬الشعر‮ ‬للاخفش‮ ‬وردت‮ ‬فيها‮ ‬هذه‮ ‬الكلمة‮ ‬قال‮ :‬ إليك‮ ‬ابنة‮ ‬الأعيار‮ ‬خافي‮ ‬بسالة‮ ‬الــ رجال‮ ‬وأصلال‮ ‬الرجال‮ ‬أقاصره ولا‮ ‬تذهبن‮ ‬عيناك‮ ‬في‮ ‬كل‮ ‬شرمخ طوال‮ ‬فإن‮ ‬الأقصرين‮ ‬أمازره فكلمة‮ ‬أمازيغ‮ ‬كلمة‮ ‬عربية‮ ‬أصيلة‮ (‬أمازر‮)‬،‮ ‬البربر‮ ‬عرب‮ ‬كما‮ ‬قلت،‮ ‬سائر‮ ‬النسابة‮ ‬البربر‮ ‬الذين‮ ‬ذكرهم‮ ‬ابن‮ ‬خلدون‮ ‬في‮ ‬تاريخه،‮ ‬ينسبون‮ ‬قبائلهم‮ ‬الى‮ ‬أصول‮ ‬عربية،‮ ‬المؤرخون‮ ‬العرب،‮ ‬ويؤكدون‮ ‬ذلك‮ ‬ايضاً‮.‬ باسيه‮ ‬الفرنسي‮ ‬يقدر‮ ‬عدد‮ ‬اللهجات‮ ‬البربرية‮ ‬بخمسة‮ ‬آلاف‮ ‬لهجة‮ ‬ويقول‮ ‬إنها‮ ‬كلها‮ ‬مضروبة‮ ‬بالطابع‮ ‬العربي‮ .‬ وكلمة‮ ‬أمازيغ‮ ‬اذا‮ ‬قُرئت‮ ‬كفعل‮ ‬ثلاثي‮ : ‬مَزَغَ،‮ ‬فهي‮ ‬تعني،‮ ‬وثب،‮ ‬والامازيغ‮ ‬أي‮ ‬الوثابون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   السبت 31 مارس - 18:47

‮.‬ومازال‮ ‬الفعل‮ ‬مزغ‮ ‬بمعنى‮ ‬وثب‮ ‬يستخدم‮ ‬في‮ ‬بعض‮ ‬اللهجات‮ ‬اليمنية‮ ‬في‮ ‬أيامنا‮ ‬هذه‮.‬ مؤرخو‮ ‬مادة‮ ‬البربر‮ ‬بدائرة‮ ‬معارف‮ ‬يونيفر‮ ‬ساليس‮ ‬الفرنسية‮ ‬يقولون‮ : ‬ان‮ ‬اللغة‮ ‬البربرية‮ ‬في‮ ‬استعمالها‮ ‬الحالي،‮ ‬هي‮ ‬امتداد‮ ‬لصيغ‮ ‬اللغة‮ ‬العربية‮.‬ كما‮ ‬يؤكدون‮ ‬ايضاً‮ ‬أن‮ ‬البربرية‮ ‬الهزيلة‮ ‬الشفوية‮ ‬البحتة‮ ‬تتكون‮ ‬من‮ ‬أساطير‮ ‬من‮ ‬الحيوانات‮ ‬ومن‮ ‬قصص‮ ‬خرافية،‮ ‬وأغانٍ‮ ‬تقليدية‮ ‬أو‮ ‬مرتجلة،‮ ‬والواضح‮ ‬فيها‮ ‬كلها‮ ‬أنها‮ ‬مستمدة‮ ‬من‮ ‬المشرق‮ ‬العربي‮.‬ المؤرخ‮ ‬الامريكي‮ ‬وليام‮ ‬لانغر‮ ‬يقول‮ : ‬وتتصل‮ ‬اللغة‮ ‬المصرية‮ ‬القديمة‮ ‬واللغات‮ ‬السامية‮ ‬ولغات‮ ‬البربر‮ ‬بأصل‮ ‬واحد‮.‬ غوستاف‮ ‬لوبون‮ ‬الفرنسي‮ ‬يقول‮ : ‬ان‮ ‬لغة‮ ‬البربر‮ ‬العريقة‮ ‬في‮ ‬القدم‮ ‬يحتمل‮ ‬ان‮ ‬تكون‮ ‬مشتقة‮ ‬من‮ ‬الفينيقية‮.‬ روسلر الألماني يقول : ان اللغة النوميدية لغة سامية، وانفصلت عن اللغات السامية في الشرق في مرحلة مغرقة في القدم، ثم تطورت بعد ذلك في اتجاه خاص جعلها تبدو مختلفة عن باقي اللغات السامية، واعتبر روسلر كثيراً من الجوانب الصوتية والصرفية والمعجمية في اللغة النوميدية‮ ‬القديمة‮ ‬عبارة‮ ‬عن‮ ‬تغيرات‮ ‬حدثت‮ ‬بعد‮ ‬انفصالها‮ ‬عن‮ ‬الاصل‮ ‬القديم‮ ‬المشترك،‮ ‬وقد‮ ‬اوضح‮ ‬روسلر‮ ‬اشتقاق‮ ‬كثير‮ ‬من‮ ‬الكلمات‮ ‬النوميدية‮ ‬على‮ ‬أساس‮ ‬المقارنة‮ ‬باللغات‮ ‬السامية‮ ‬بالمشرق‮.‬ عالم‮ ‬اللغات‮ ‬القديمة‮ ‬الأمريكي‮ ‬غرينبرغ‮ ‬والاستاذ‮ ‬بجامعة‮ ‬انديانا‮ ‬القديمة‮ ‬يشير‮ ‬الى‮ ‬الكثير‮ ‬من‮ ‬الصفات‮ ‬المشتركة‮ ‬في‮ ‬البنية‮ ‬اللغوية‮ ‬والنحوية‮ ‬بين‮ ‬البربرية‮ ‬والعربية‮ ‬في‮ ‬كتابه‮ »‬لغات‮ ‬افريقيا‮«.‬ وفي بحث أعده السفير عثمان سعدي تحت عنوان »الاصول العربية للبربر« خلص الى القول بأن الدراسات المعجمية التي قام بها اسفرت عن ان جل الكلمات البربرية ان لم تكن كلها لها وجود في اللغة العربية.. أما السعيد الزاهري فقد نشر سنة 1934م مقالاً بمجلة المقتطف المصرية عنوانه‮ : ‬هل‮ ‬البربر‮ ‬عرباً؟‮ ‬أكد‮ ‬فيه‮ ‬الاصل‮ ‬العربي‮ ‬للبربر‮ ‬وللغة‮ ‬البربرية‮ ‬التي‮ ‬سماها‮ ‬لغة‮ ‬الضاد،‮ ‬كالعربية،‮ ‬لوجود‮ ‬حرف‮ ‬الضاد‮ ‬بها‮.‬ وعن تسميات القبائل البربرية فإنها تسميات أقل مايقال فيها إنها تسميات متوافقة او متفقة في اصلها مع المخارج الصوتية للنطق العربي، ان لم تكن اسماء عربية في أصولها وهو الأرجح والذي يؤكد ذلك وفقاً لرواية المؤرخين الرومان، ان البربر في عهد يوغورطا وتاكفاريناس، كانوا‮ ‬يسمون‮ ‬في‮ ‬الهضاب‮ ‬بــ‮»‬المزالمة‮« ‬وفي‮ ‬الجنوب‮ ‬بــ‮»‬الجدالة‮« ‬والتسميتان‮ ‬عربيتان،‮ ‬وقد‮ ‬عرفتا‮ ‬قبل‮ ‬الفتح‮ ‬الاسلامي‮ ‬بأكثر‮ ‬من‮ ‬سبعة‮ ‬قرون‮.‬ وحين اعتنق البربر الاسلام صاروا يطلقون على أبنائهم، بل وعلى أنفسهم وباختيارهم هم أسماء اسلامية، كأحمد ومحمد وعمر وخالد وياسر وعمار وغيرها، ولم يحدثنا التاريخ ان العرب كانوا يفرضون على البربر ان يتسموا أو يسموا أبناءهم بأسماء عربية، ومما يؤكد ذلك ان اسم العربي لايوجد إلاّ عند البربر، وهذا تيمناً منهم باسم محمد العربي، وعندما صنف الفرنسيون في بداية هذا القرن الاسر الجزائرية في الحالة المدنية، وطلبوا من الجزائريين اقتراح اسماء لأسرهم اختار كثير من القبائل الاسم عربي كلقب لعائلاتهم. إن‮ ‬كتب‮ ‬التاريخ‮ ‬مليئة‮ ‬بأقوال‮ ‬شعراء‮ ‬بربر‮ ‬يفتخرون‮ ‬بالاصل‮ ‬العربي‮ ‬للبربر،‮ ‬فإبن‮ ‬خلدون‮ ‬يروي‮ ‬ابياتاً‮ ‬لقيس‮ ‬بن‮ ‬خالد‮ ‬البربري‮ ‬يقول‮ ‬فيها‮ :‬ أيها‮ ‬السائل‮ ‬عنا‮ ‬أصلنا قيس‮ ‬عيلان‮ ‬بنو‮ ‬العز‮ ‬الأول نحن‮ ‬ما‮ ‬نحن‮ ‬بنوبر‮ ‬القوي عرف‮ ‬المجد‮ ‬وفي‮ ‬المجد‮ ‬دخل وابتنى‮ ‬المجد‮ ‬وأورى‮ ‬زنده جدنا‮ ‬الأكبر‮ ‬فكاك‮ ‬الكبل إن‮ ‬قيساً‮ ‬قيس‮ ‬عيلان‮ ‬هم معدن‮ ‬الحق‮ ‬على‮ ‬الخير‮ ‬دلل حسبك‮ ‬البربر‮ ‬قومي‮ ‬إنهم ملكوا‮ ‬الأرض‮ ‬بأطراف‮ ‬الأسل لقد حاول الاستعمار الاوروبي أن يضرب على وتر التفرقة بين العرب والبربر تحقيقاً لأغراضه في إحكام السيطرة على الشمال الافريقي، فاخترع الاكاذيب التي تحاول وما زال يلقي بحبال سحره.. فهل فطنت أمتنا، واستنطقت تاريخ وحدتها الحضارية؟.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
admin one
مـــديـــر عـــام
مـــديـــر عـــام


ذكر عدد الرسائل : 351
العمر : 26
Localisation : المغــــــــــــــــــرب
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   الإثنين 2 أبريل - 10:06

wa finkom ashab chaan lmahali ha khona almirari jab likom kolchi yalah rir 3awnona ntawro lmontada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الامازيغ   الخميس 5 أبريل - 11:13

rir khalihom ragdim hna radi njobo kolchi machi mochkil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
 
تاريخ الامازيغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم :: قــســم الــشــأن الــمــحــلــي و الــتــرات :: مــنــتــدى الــشــأن الــمــحــلــي و الــتــرات-
انتقل الى: