مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم

ثانوية الخوارزمي - كلميم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: البيئة   السبت 31 مارس - 5:08

يوم البيئة العالمي 2006 – في سطور

إن يوم البيئة العالمي الذي يحتفل به كل سنة في 5 حزيران/يونيه، يشكل إحدى الوسائل الرئيسية التي تشحذ بها الأمم المتحدة الوعي البيئي .وتعزز الاهتمام والعمل السياسيين على نطاق عالمي
! وموضو ع بيوم البيئة لهذا العام 2006 هو الصحاري والتصحر ويتم الإحتفال تحت شعار لا تهجروا الأراضي القاحلة
وستجرى الاحتفالات الدولية الرئيسية بيوم البيئة العالمي 2006 في العاصمة الجزائرية، ويتشرف برنامج الأمم المتحدة للبيئة بأن الجزائر .ستقوم .باستضافة يوم الأمم المتحدة الهام هذا
ويرمي برنامجنا بصفة عامة إلى منح القضايا البيئية ملمحاً إنسانياً من خلال تمكين الناس ليصبحوا عوامل نشطة لتحقيق التنمية المستدامة والمنصفة؛ والترويج لمفهوم مفاده أن المجتمعات المحلية تقوم بدور محوري في تغيير المواقف تجاه القضايا البيئية ومناصرة .الشراكة التي تضمن أن تتمتع كل الأمم والشعوب بمستقبل أكثر أماناً وازدهاراً
فيوم البيئة العالمي هو مناسبة شعبية تتخللها الأنشطة النابضة بالحياة مثل المسيرات في الشوارع وسباقات الدراجات والحفلات الموسيقية .الخضراء ومسابقات كتابة المقالات وتصميم الملصقات التي تنظمها المدارس وغرس الأشجار فضلاً عن حملات إعادة التدوير والتنظيف
متى بدأ الاحتفال بيوم البيئة العالمي؟
في عام 1972، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 5 حزيران/يونيه يوماً عالمياً للبيئة وذلك في ذكرى إفتتاح مؤتمر استكهولم حول البيئة الإنسانية. كما صدقت الجمعية العامة في اليوم ذاته على قرار تأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
كيف يمكن الاحتفال بيوم البيئة العالمي؟
يمكن أن يأخذ الاحتفال بيوم البيئة العالمي أشكالاً شتى، ومنها المواكب الشعبية ومهرجانات الدراجات وإحياء حفلات موسيقية خضراء، ومسابقات لكتابة المقالات وتصميم الملصقات تنظمها المدارس، وغرس الأشجار، والقيام بحملات إعادة التدوير، وحملات التنظيف وغيرها من الأنشطة. وتُنتهز هذه المناسبة السنوية في بلدان كثيرة، لتعزيز الاهتمام والعمل على المستوى السياسي.
عادة ما يشارك في احتفالات يوم البيئة العالمي القيادات السياسية من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء ووزراء البيئة حيث يقومون بتوجيه كلمات تحث على العمل من أجل الحفاظ على كوكب الأرض وتؤكد إيمانهم بقضايا البيئة. وقد تأخذ هذه الاحتفالات أوجه أكثر فاعلية من خلال تأسيس هيئات أو برامج حكومية تعمل في مجالات الإدارة والتخطيط البيئي واقتصاديات البيئة. كما يمثل يوم البيئة فرصة مواتية للحكومات من أجل التصديق على الاتفاقات الدولية الخاصة بالبيئة.
ودعونا في يوم البيئة العالمي هذا، نمعن النظر في حالة بيئتنا. وأن نفكر ملياً في الأعمال التي على كل منا الاضطلاع بها، ومن ثم ننكب على مهمتنا المشتركة المتمثلة في الحفاظ على الأرض وذلك بعزم أكيد وثقة وطيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
admin one
مـــديـــر عـــام
مـــديـــر عـــام


ذكر عدد الرسائل : 351
العمر : 26
Localisation : المغــــــــــــــــــرب
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: البيئة   السبت 31 مارس - 5:10

مــــشـــــــــكـــــــوووووووووورررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: البيئة   السبت 31 مارس - 5:17

إطلاق برنامج عمل المنتدى العربي للبيئة والتنمية



أبوظبي، عماد سعد
أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية عن إنطلاق برنامج عمله، خلال مؤتمر صحافي عقده أمينه العام نجيب صعب على هامش معرض ومؤتمر البيئة 2007 الذي يقام في أبوظبي.
قدم للمؤتمر سعادة ماجد المنصوري، الامين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، الذي نقل تحيات معالي محمد أحمد البواردي، عضو مجلس الأمناء التأسيسي للمنتدى والعضو المنتدب في هيئة البيئة.
[url=][/url]
وقدعبر المنصوري عن سعادته بأن يطلق المنتدى العربي للبيئة والتنمية برنامج أعماله من أبوظبي، بعد أن أكتمل إنشاء مؤسساته كمنظمة إقليمية غير حكومية يغطي نشاطها العالم العربي كله. وأكد دعم الهيئة للمنتدى ومشاركتها في برامجه ، "إيمانا منها بضرورة تفعيل العلاقات بين القطاعين العام والخاص والمجتمع الاهلي وهيئات البحث العلمي، للوصول الى سياسات بيئية سليمة تتعاون فيها جميع قطاعات المجتمع وتؤدى الى التنمية المستدامة".
ورحبت السيدة فاطمة الملاح، مدير إدارة البيئة والاسكان والتنمية المستدامة في جامعة الدول العربية بإنشاء المنتدى منوهة بإطاره التنظيمي " الذي ينطلق من المجتمع الاهلي والقطاع الخاص، لكنه يضم أيضا الهيئات الحكومية كاعضاء مراقبين". وأشارت الى أن هذه خاصية فريدة في المنظمات الاقليمية، "اذ عادة ما تستضيف المنظمة الحكومية هيئات المجتمع الاهلي كاعضاء مراقبين وليس العكس".
وأشادت السيدة الملاح بالمستوى الرفيع للهيئة التأسيسية للمنتدى " التي تجمع بعض أبرز خبراء البيئة العرب مع قادة من قطاعات الاعمال والاعلام والتربية". ودعت المنتدى الى المشاركة في فعاليات مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، وأكدت ثقتها بانه سيكون للمنتدى "صوت قوي يوصل اهتمامات المجتمع المدني، وستكون له أسهاماته الواضحة في العمل الببئي العربي".
نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية، بدأ حديثه بالتاكيد أنه "ليس صدفة أن نعلن انطلاق المنتدى العربي للبيئة والتنمية من الامارات العربية المتحدة، وتحديداً من أبوظبي. فقد جعل الشيخ زايد من أبوظبي عاصمة للبيئة العربية، بعمله الدؤوب لرعاية البيئة وخططه الرائدة التي أرست دعائم التنمية المستدامة. وها هي الامارات تتابع سياسات التنمية الحكيمة، التي تعمل لرفعة الانسان والحفاظ على التوازن مع الطبيعة ومواردها".
وأضاف : "من هنا نعلن انطلاق عمل المنتدى العربي للبيئة والتنمية، وهو منظمة اقليمية غير حكومية، تجمع الخبراء والأكاديميين مع هيئات المجتمع الأهلي ومجتمع الأعمال ومؤسسات الاعلام والاعلان، لتشجيع سياسات وبرامج بيئية متطورة عبر العالم العربي".
وأشار صعب إلى أن المنتدى سيعمل من أجل جمع كل الأطراف المعنية بقضايا البيئة والتنمية في الدول العربية، لبحث القضايا الاقليمية والوطنية المتعلقة بالبيئة، في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية، مع التركيز على الدور المحوري لهيئات المجتمع المدني والقطاع الخاص. وهو سيكون الاطار الذي تلتقي فيه هيئات البيئة العربية والخبراء والمؤسسات الأكاديمية، مع المؤسسات الاعلامية وقطاع الأعمال، على أرضية حوار مشترك لدعم قضايا البيئة والتنمية المستدامة في العالم العربي.
وقال أن المساهمة الرئيسية للمنتدى ستكون إعداد تقرير سنوي عن وضع البيئة العربية، تتم مناقشته في الجمعية العمومية، إلى جانب تقارير فرعية عن قضايا ذات أهمية اقليمية أو وطنية. وسيكون الاجتماع السنوي العام للمنتدى مناسبة لقاء وتحاور بين مشاركين مهتمين من القطاعين العام والخاص والخبراء ووسائل الاعلام والمجتمع المدني. وسيركز التقرير السنوى على رصد وضع البيئة والموارد الطبيعية في العالم العربي، مع التشديد على تقييم مسيرة العمل نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومدى المساهمة العربية في المساعي والاتفاقات البيئية الاقليمية والدولية.
وشرح صعب "أن قيام منتدى عربي للبيئة والتنمية، يجمع مهتمين من الدول العربية كلها، سيشكل مركزاً مهماً للحوار وتبادل الخبرات والمعلومات في إطار مؤسسي. والمشاكل البيئية المشتركة التي تتطلب التعاون الإقليمي العربي ليست بقليلة، ومنها الموارد المائية وتلوث الهواء وتدهور الأراضي وزحف الصحراء وتلوث البحار الاقليمية ونقص انتاجيتها. وأملنا أيضاً أن ينجح هذا المنتدى في تشجيع رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية العربية للتعاون في تحقيق سوق مشتركة للمنتجات الصديقة للبيئة، وتوحيد المقاييس البيئية، بهدف أن تحتل المجموعة العربية مركزاً لائقاً في السوق العالمية الجديدة. وفي هذا الاطار يشجع المنتدى على اقامة صلات تعاون بيئي بين غرف التجارة والصناعة العربية، وبين مؤسسات البحث العلمي والتعليم في العالم العربي لتطوير برامج وبحوث بيئية مشتركة. وسوف يسعى المنتدى الى تشجيع الحكومات على وضع وتطوير التشريعات البيئية التي تتماشى مع طبيعة المشكلات والتطورات في عالمنا العربي المعاصر، مع التأكيد على التنفيذ الفاعل لهذه التشريعات".
التنظيم والإدارة
يضم مجلس الأمناء التأسيسي للمنتدى: معالي محمد البواردي، الامارات، أمين عام المجلس التنفيذي لامارة أبوظبي، والدكتور مصطفى كمال طلبه، مصر، المدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والدكتور عدنان بدران، الأردن، رئيس وزراء سابق، رئيس الاكاديمية العربية للعلوم، والدكتور عبدالرحمن العوضي، الكويت، الأمين التنفيذي للمنظمة الاقليمية للبيئة البحرية، والسفير عبدالمحسن السديري، السعودية، الرئيس السابق للصندوق الدولي للتمية الزراعية، وصالح عثمان، السودان، المدير التنفيذي المساعد السابق لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والدكتور رياض حمزه، البحرين، استاذ جامعي ونائب الرئيس السابق لجامعة الخليج، وسعد الحريري، لبنان، نائب في البرلمان اللبناني ورجل أعمال، ومارون سمعان، لبنان ـ الامارات، الرئيس التنفيذي لشركة بتروفاك العالمية، ونجيب صعب، لبنان، ناشر ورئيس تحرير مجلة "البيئة والتنمية". وقد حضر اجتماع مجلس الأمناء التأسيسي، بصفة مراقبين، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية ومدير عام صندوق أوبك للتنمية الدولية سليمان الحربش.
خطة العمل
وحدد صعب خطة عمل المنتدى العربي للبيئة والتنمية بما يلي:
1- إصدار تقرير دوري عن وضع البيئة والموارد الطبيعية في العالم العربي.
2- عقد اجتماعات عامة دورية لمناقشة التقارير حول قضايا البيئة وبحث أثرها على التنمية المستدامة، إلى جانب اجتماعات فرعية لبحث قضايا ذات اهتمام خاص أو تهم مجموعات محددة من الدول العربية.
3- العمل مع مجتمع الأعمال في الدول العربية لتطوير برنامج المسؤولية البيئية للشركات، والالتزام بتدابير للادارة البيئية الرشيدة وادخال تكنولوجيات الانتاج الأنظف في الصناعة.
4- تشجيع البحث العلمي حول قضايا البيئة الراهنة والمستجدة في العالم العربي.
5- التعاون مع وسائل الاعلام وقطاع الاعلان لترويج الوعي البيئي عبر أساليب متنوعة تكفل الوصول الى شرائح واسعة من الجمهور.
6- العمل مع المؤسسات التربوية لتطوير برامج في التربية البيئية لجميع المستويات، تهدف الى دعم سلوك بيئي إيجابي، الى جانب بناء القدرات العلمية في مجال الحفاظ على البيئة، بالتعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث.
7- دعم بناء الشراكات بين هيئات المجتمع الأهلي العاملة في مجالات البيئة والتنمية المستدامة وتنسيق البرامج المشتركة في ما بينها
ودعا صعب الهيئات العاملة في مجالات البيئة والتنمية وشركات القطاع الخاص المهتمة بالبيئة للانضمام الى عضوية المنتدى، "الذي يوفر لأعضائه منبراً يمكن من خلاله مخاطبة جمهور أوسع من المهتمين، في القطاعين الخاص والعام معاً. كما يمنح للأعضاء فرصة الانخراط في شبكات اقليمية ودولية، لتبادل المعلومات والمعارف البيئية، عبر تبادل الخبرات. ويتعاون المنتدى مع منظمات ومبادرات مشابهة حول العالم، مما يفسح في المجال للأعضاء للمشاركة في شبكة فريدة تضم قادة البيئة والأعمال والاعلام. وبينما يساهمون في خدمة قضية البيئة في المجتمع الأوسع، يتيح المنتدى لأعضائه تطوير شراكات اقليمية ودولية، تساعدهم في مواجهة تحديات العالم المعاصر المتطورة باستمرار".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
 
البيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم :: خـــــــاص بـــنـــادي الـــبـــيـــئــــة :: خاص بنادي البيئة-
انتقل الى: