مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم

ثانوية الخوارزمي - كلميم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العــرس الصــحراوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin one
مـــديـــر عـــام
مـــديـــر عـــام


ذكر عدد الرسائل : 351
العمر : 26
Localisation : المغــــــــــــــــــرب
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

مُساهمةموضوع: العــرس الصــحراوي   الخميس 29 مارس - 15:06

العــرس الصــحراوي
يعد الزواج من أرقى العلاقات الاجتماعية في مجتمعاتنا، فبواسطته يتم خلق مجتمع متماسك، لا تزحزحه الشوائب مهما كانت. وقد حث عليه الدستور الإسلامي من قرآن وسنة نبوية.
والمجتمع الصحراوي عامة، والوادنوني خاصة. يحرص كل الحرص على استمرارية وبقاء هذه العلاقة الاجتماعية والحفاظ عليها، متجدرة بكل تفاصيلها.
فعندما تكتمل أنوثة الفتاة الصحراوية، وذلك ببلوغها سن الرشد. ويتجاوز الفتى الصحراوي حد الصيام (بين التاسعة والثالثة عشر بالنسبة للفتاة، والرابعة عشر والسادسة عشر بالنسبة للرجل). تسعى أسرتيهما إلى ربطهما برابطة الزواج.
وقد يتاح للفتى رؤية فتاته وهي ذاهبة لجلب الماء (يكد يشوفها شوفت عينو، وهي ماشية تسكي، ولا يشوفها في حفل أبراز).
ولعل اختيار الفتاة والقبول بها كزوجة للإبن، يكون دائما بشروط محددة أهمها سمعتها وأدبها ومعرفتها بأمور البيت. إضافة إلى مكانة أهلها (كبر الخيمة) وأصلهم. وفي أحيان كثيرة قرابتهم منهم في الدم (ولدعمها).
بعد اختيار الفتاة تذهب أم الفتى إلى خيمة أهل العروس، لتسمع موافقتهم وتتحرى مدى ترحيبهم (رانا طالبين منتكم لولدنا فلان). وبعد أن يتأتى لها ذلك تعد زيارة رسمية يحضرها العائلتين (عائلة العروس والعريس). وفي هذه الزيارة يجلب أهل العريس معهم ذبيحة (خروف)، مع بعض الهدايا (عطور، أثواب، حلي) فيجهز أهل العروس مأدبة عشاء على شرف هؤلاء الزوار. وفي هذه الجلسة يتم تحديد موعد إجراء مراسيم حفل الزفاف. وتدوم حفلات الأعراس في الصحراء سبعة أيام بالنسبة للفتات البكر وتلاثة أيام بالنسبة للمطلقة.
عندما يقترب الموعد المنتظر وتكتمل كل استعداداته (المادية والمعنوية). يبدأ اليوم الأول من أيام الزفاف وهو الذي يعرف (بالدفوع).
حيث يذهب العريس مع بعض أقاربه إلى خيمة العروس، ويكون في صحبتهم رجل من حفظة القرآن. وبعد جلسة يتم فيها الاتفاق على قدر الصداق والمقدم والمؤخر تتم قراءة الفاتحة وتحرير العقد. وبعد أن تتم قراءة الفاتحة يقول الفقيه: "أشهدوا أيها الحضور أني زوجة (فلانة بنت فلان لفلان بن فلان) .مباشرة بعد حصول هذا الحدث، ترتفع الزغاريد وتطلق الأعيرة النارية. ويقوم أهل العريس، بحمل المهر (الدفوع) إلى أهل العروس، وعادة ما يكون مكونا من أكياس من السكر، (زكايب) وبعض الحلي والأثواب والعطور... تحمل هذه الهدايا فوق الجمال، في موكب جماعي حماسي يحضره أهل العريس واقاربه، فتستقبلهن الفتيات أمام خيمة أهل العروس وأهلها. مقدمين لضيوفهم الثمر والحليب كعربون محبة وفرح وهن مرتديات لباسا خاصا (نكشة بيضاء وملحفة سوداء وظفائر خاصة)
كما يتم نصب خيمة (الرق) والتي تكون على جانب ليس ببعيد عن الفريق. (مجموعة من الخيام)، تؤتث بأتاث حسن ويجلس فيها العريس وأصدقائه، وفي منتصف الليل، تحمل العروس من طرف قريب للعريس، هذا القريب يشترط فيه أن لا يكون متزوجا أو سبق له الزواج) إلى خيمة (الرق) وذلك بعد أن تم تجهيزها وتزيينها. وتسمى هذه العملية بالترواح، وتقوم في هذه الأثناء المقربات لها، بترديد مجموعة من الأهازيج الشعبية من قبيل:
يا العروس تعشـــــاي سابك ما جا لعريس
كومي ضرك تمشــأي والصبح يجيك دريس
أي:
يا عروس تناولي عشائك قبل مجئ العريـــــس
وقومي الآن لتمشــــــي فغدا ستكونين أحسن
وعند وصولها إلى خيمة الرق، يستقبلها العريس مع بعض أصدقائه الذين يسمون الوزراء، فيأمر العريس أحد أصدقائه من الوزراء يجلب العروس رغم شدة مقاومتها. إذ تجري الطقوس في الصحراء أن لا تبدي العروس أي قبول بسهولة (حياء منها). وبعد دخول العريسين إلى خيمة الرق تبدأ الأهازيج الشعبية وترتفع الزغاريد، وبهذا يكون قد انتهى اليوم الأول من العرس.
في صباح اليوم الثاني، يحضر أهل العروس إلى خيمة الرق، حاملين معهم (الكصعة) صحن واسع مملوء بالارز أو العيش ويتوسطها دسم الغنم. فيخرج العريس من الخيمة إلى أن تتم مراسيم الكصعة.
حيث تقوم أم العريس بأخد هذا الصحن إلى العروس، وتجعلها تنظر فيه (تجبي لعروس فانكعة) وتقوم بإطعامها من ذلك الأرز ثلاثة لقم .الأولى تأكلها العروس كاملة، أما الثانية فإنها تأكل نصفها والنصف الآخر تعطيه لإحدى قريباتها الراغبات في الزواج. ويحدث نفس الأمر بالنسبة للقمة الثالثة.
وكملاحظة فإن أم العروس لا تكون معها في هذا الوقت، ويبقى أهل العروس عند أهل العريس حتى يتناولوا وجبة الغذاء عندهم.
من اليوم الثالث حتى اليوم الخامس، تسمى هذه الأيام بليالي ترواغ، تحاول فيها صديقات العروس والمقربات إليها، إخفائها عن عريسها الذي يحاول هو والمتعاونين معه البحث عنها وإيجادها، إظهارا مدى حبه لها وتعلقه الشديد بها.
وفي اليوم الثالث يكون كذلك ما يعرف بـ "تبادل لكصع" حيث يحضر أهل العريس قصعة من الطعام، يحملونها إلى أهل العروس وذلك في وفد جماعي ويتقدمه العريسان. فتتناولها العائلتين مجتمعتين (عائلة العريس وعائلة العروس)، وفي المساء يتم نفس الأمر لكن هذه المرة يتم تناولها عند أهل العريس.
تبقى العروس في خيمة الرق حتى اليوم السابع، باستمرار اللعب، الموسيقى، الغناء... حيث تقوم في هذا اليوم (أي اليوم السابع) باكرا، فتخرج إلى خيمة أهلها، حيث تغتسل، وتعمل امرأة مختصة في التزيين (المعلمة) بتجميلها، وذلك بظفر شعرها بجدائل رقيقة تسمى لفتول، وتخضيب يديها ورجليها بالحناء، ووضع الكحل في عينيها.
وعند حلول المساء تجلب العروس إلى خيمة زوجها من طرف قريباته (أخواته، خلاته، وعماته...) وهن يرددن بعض الأهازيج الشعبية (التسنكيف) مصحوبة بالزغاريد، وبهذا يبدأ ما يعرف بالتبراز أيخروج العريس والعروس إلى حفل كبير يقيمه أهل العريس يحضره الفتيات والفتيان وهن بافضل حلة.
وهكذا نسنتج بأن تفاصيل العرس الصحراوي متعددة ومتشابكة، يصعب حصرها، وهي تختلف من قبيلة إلى أخرى، لكن خطوطها العريضة تبقى
واحدة. ويبقى العرس الصحراوي بطقوسه هذه ميزة بتميز بها أهل الصحراء الذين يحاولون الحفاظ على موروثهم من خلال تطبيق هذه العادات والتقاليد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: العــرس الصــحراوي   السبت 31 مارس - 18:27

في المجتمع الصحراوي البدوي الأصيل بعض العادات والتقاليد التي يعتبرها البعض غريبة ويصفها آخرون بآنها ظريفة جدا وأما آخرون فيعتبرونها دخيلة على هذا المجتمع المتدين والمتشبع بقيم الدين الإسلامي الحنيف والملتزم بالطريقة الإسلامية في عقد الزواج والنكاح الشرعي والمتماشية مع السنة النبوية السمحة‚

ومع ذلك توجد هذه العادات التي يسميها البعض بالظواهر الخاصة بالمجتمع‚ فلكل مجتمع ظواهر وعادات وتقاليد تميزه عن غيره حتى ولو كانت هذه المجتمعات تدين بدين واحد وتتكلم لغة واحدة وتسكن في حيز جغرافي واحد او متقارب‚

فالاحتكاك الحضاري بين شعوب العالم عبر العصور يجعل الحضارة القوية تسيطر على الحضارة الضعيفة المنهزمة ولكن بعض عادات هذه الشعوب تبقى صامدة دون ان تتأثر بالتغيرات الجيو-سياسية والمجتمعية التي تمر على كل مجتمعات الدنيا عبر التاريخ‚ ومن هذه العادات التي لا توجد في أي بلد في العالم ...............

ومن هذه العادات الغريبة ان العروس تلبس السواد ليلة زفافها ولا تزف الى العريس الا في الثوب الأسود عكس بقية شعوب العالم التي يغلب فيها زف العروس في الفستان الأبيض حيث ترتدي العروس ملحفة سوداء وهي ثوب النساء وفستانا كذلك وتغطي كل جسدها رغم انها في قمة جمالها وزينتها‚ كما ان للعريس نصيبا من السواد ليلة عرسه فعليه ان يضع في عنقه شالا أسود ويسمى عندالصحراويين بالحولي او لثام‚ وتحضر العروس في جو من البهجة والسرور لتحضر حفل زفافها الى جانب عريسها وهي بكل استحياء وحياء‚

أما الظاهرة الثانية في العرس البهيج وهي الأغرب فتتمثل في إخفاء العروس عن العريس بعد عقد قران النكاح مباشرة او محاولة ذلك وكذلك محاولة ازعاج العريس وأصدقائه طيلة أسبوع العرس وهذه التقاليد تتم في جو من البهجة والفرح ويطبعها العنف في حالات اخرى وقد تتم بالمكر والخديعة تماما كالحرب لكنها حرب من شكل آخر طرفاها أصدقاء وأقرباء وكل شيء يتم بسلام ومرح تام‚

الطرف الأول يتمثل في العريس وأصدقائه ويلعب اصدقاء العريس دورا كبيرا في تنظيم حفل الزفاف وفي حراسة العريس والعروس ويأخذ هذا الطرف موقفا دافعيا في هذه الحرب‚

الطرف الثاني وهو العروس وصديقاتها وقريباتها وكل فتيات وشابات الحي في هذا الطرف حتى بعض أقرباء العريس خاصة الفتيات حيث تلعب أخوات العريس دورا في تسهيل إخفاء العروس وذلك لإنعاش الحفل وتحريك حماس الشباب ويتميز هذا الطرف بطابع الهجوم والكر والفر من أجل إيجاد طريقة لخطف العروس وإخفائها‚ ويخضع هذا الطرف العريس لامتحان صعب وقاس وكأنهم يختبرون محبته للعروس واستعداده لتحمل مسؤوليات الزواج الصعبة والكثيرة كما يختبرون حلمه وصبره وكرمه وذلك من خلال الآتي:

أولا - إخفاء العروس:

عندها يقوم العريس بالبحث عنها بجد ونشاط لا مثيل لهما وتظهر عليه علامات الغضب دون ان يغضب ويصدر اوامره لأصدقائه وأعوانه بالبحث وتفتيش كل منازل وبيوت أقرباء العروس وصديقاتها خاصة‚

ويتم إخفاء العروس عن طريق أخذها عنوة من العريس وهذه خطوة صعبة يطبعها العنف حيث يدافع اصدقاء العريس عنه ويبعدون المهاجمات‚ وقد تجلس كل الفتيات والشابات حول العروس فيمنعنها من الحركة فلا هن اخفينها ولا هن أعطينها وهذه الحالة يمكن حلها إن طالت وتأخر الليل عن طريق ام العروس التي عليها ان تسلم العروس للعريس وتبعد الفتيات‚ كما يمكن نزعها منهم بالقوة وبعض العنف وإدخالها غرفة النوم أو المبيت المخصصة لتلك الليلة الجميلة من العمر‚

وقد تهرب العروس نفسها من العريس وتسلم نفسها للفتيات اذا سمح لها العريس بقضاء بعض حاجاتها في تلك الليلة من دون ان يحرسها‚ وإذا لم ينفع ذلك مع العريس وأصحابه اليقظين‚ تأمر الفتيات العروس ان تمنع العريس بكل قوة في تلك الليلة ولا تدعه يلمسها حتى يفكرن ويبحثن عن طريقة بالمكر والدهاء لإخفاء العروس‚ وتتم طريقة الخدعة في اليوم الأول او الثاني حيث يطلبن إحضاء العروس الى بيت اهلها لتبديل الثياب او لتأكل فهي تستحي في ليلة الزفاف لا تأكل احيانا‚ او اي طلب آخر عندها يقبل العريس ويسلم العروس لأمها فلأم العروس احترام خاص عند العريس فهو يحترمها كأمه‚ وأحيانا تتظاهر بعض النساء والفتيات بعدم المشاغبة والمشاجرة وبأن العروس المسكينة محبة لزوجها لم تكد تجده او تحصل عليه ولا تريد ان تزعجه لا تريد ان تختفي‚ او ان بعض الفتيات منضمات لصف الفتيان لمنع إخفاء العروس وهكذا إذا أمن العريس مكرهما مكرن به وأخفين عروسه لساعات او ليوم او أكثر‚ عندها يبدأ أصدقاء العريس وأعوانه بتنفيذ اوامره وتفتيش كل منازل أهل وصديقات العروس وأقربائها بيتا بيتا غرفة غرفة وهكذا تستمتع الشابات والفتيات من منظر العريس وهو يبحث بكل جدية وحماس عن عروسه وكأن عروسه لن تعود اليه ابدا وأصدقائه يتوعدون الفتيات الاتي توجد العروس عندهن بالضرب والتنكيل فيستمتعن ويدركن ان العريس محب فعلا لهذه العروس ومستعد للتضحية والبذل من أجلها فيتمنن لو كان زوجا لإحداهن ويطمئنن لعروسهن على زواجها ويسألن لها التوفيق مع هذا البطل الذي يبحث في كل مكان عن جوهرته الثمينة المختفية‚

فإذا و جدت العروس في أحد البيوت تهرب الفتيات خوفا من الضرب بالسياط الذي يتعرضن له من طرف أصحاب العريس الغاضبين‚ توجد العروس وتنطلق الطلقات النارية من فوهة البنادق وتنطلق الزغاريد مدوية في عنان السماء من حناجر النساء و يعود العريس بالعروس في جو من البهجة والفرحة لا مثيل لهما ومن السرور والعاطفة الجياشة من طرف العريس وكأنه يقول لعروسه لن تهربي مني ولن يأخذك احد غيري انت لي وحدي‚

اما اذا لم توجد العروس بسرعة وتعب اصحاب العريس وأعوانه ويئسوا من معرفة مكان اختفاء العروس فلم يبق الا اللجوء الى المفاوضات مع الطرف المنتصر في المعركة وهو الشابات والفتيات‚ ويقوم الطرف المنتصر بتقديم شروطه ومنها ألا تعاقب الفتيات اللواتي دبرن عملية خطف وإخفاء العروس وعلى العريس اقامة حفل خاص بصديقات العروس وتوزيع بعض الهدايا او نحر جمل أو بعير سمين وتقسيمه على أهل الحي او احضار احدى الفرق الموسيقية الغنائية المشهورة في البلد لإنعاش حفل العرس واستمرار العرس يوما أو يومين زيادة على وقته العادي وليس على الطرف المنهزم الا ان يقوم بتلبية جميع الشروط أو على الاقل أغلبها من اجل اعادة العروس بسرعة فالعريس متلهف ومشتاق لعروسه ومستعد للبذل والعطاء من اجل استعادتها‚

ثانيا - جلسة السجال والمنادمة:

وفي هذه الجلسة التي تتم على شكل سهرة عند أهل العروس او المكان المخصص للعرس‚ يتلقى العريس بعض الكلمات القاسية تصل الى درجة الشتم المباشر او يعيره بحادثة وقعت له في صباه او وقعت لأحد ذويه فيعيرونه بها‚ كل ذلك من اجل ان يغضب‚ فهم بهذه الطريقة يختبرون صبره وحلمه‚ فلا يرد العريس ابدا على المهاجمات ولا يغضب ابدا‚ لكن يحق لأصدقائه الرد عنه وبالمثل او اكثر‚ وأحيانا يتم في جلسة السجال هذه تبادل مقطوعات شعرية من الشعر العربي والشعبي بين أصدقاء العريس وصديقات العروس فهذه الجلسة فرصة احيانا لمناظرة ادبية بين الطرفين تقوم الفتيات بغناء الابيات الشعرية المتبادلة على إيقاع الطبل المحلي في هذه المناظرة الظريفة التي يركز فيها اصحاب العريس على مناقبه وأهله دون ان يسيئوا للعروس او اهلها‚



ثالثا - فرحة العروس:

او جائزة العروس وتسمى عندنا (حوصة العروس) والغريب ان فرحة العروس لا تطالب بها العروس ولا أهلها ولا صديقاتها ما هي حق وتقليد للمغنين الذين انعشوا الحفل او اشخاص آخرون لا اريد ذكرهم خوفا من بعض الحساسيات‚ المهم ان الشخص الذي يريد ان يظفر بجائزة العروس عليه ان يظهر على منصة حفل العرس ويطالب بها على الملأ‚ فيبادر اهل العريس الى دفعها بسرعة فداء لعروسهم ويصبح مبلغ المال المدفوع ملكا لذلك الشخص سواء فنان او آخر‚ فيعتبر هذا اختبارا لسرعة كرم العريس وأهله واستعداده التام للبذل والعطاء من اجل المحافظة على عروسه وعلى زواجه‚ كما يمكن لهؤلاء الأشخاص ان يطالبوا بفرحة العريس نفسه وفي هذه المرة يدفع اهل العروس فداء لعريسهم‚

وهكذا يبذل الرجل كل جهده وما يستطيع لإنجاز عرسه واذا تم العرس بالطريقة هذه من حفلات وشجار ومساجلات ومشادات كلامية ومنادمات وسهرات وظهر العريس بكل ثقة وتماسك وصبر وحلم وعفو وكرم‚ فيكون قد نجح في الامتحان بامتياز وحق له ان يأخذ عروسه وان يعيشا بسلام ووئام مع هذه الذكريات بحلوها ومرها التي ستبقى للعروسين طيلة حياتهما ليحكياها للأبناء والبنات فيما بعد‚

وهكذا تتمنى كل فتاة وشابة في الحفل ان تحصل على عريس مثله في كرمه وصبره وحلمه فهو فارس احلام فعلا‚ اما اذا قصّر العريس او ظهر بمظهر لا يناسب الحدث فإن البعض يتشاءمون من العرس ويتأولون نسب العريس بل ويراهنون على ان الزواج لن يستمر طويلا‚ فالعريس لا يتحمل المسؤولية وليس مهتما بعروسه‚ وتقع تأويلاتهم احيانا فعلا‚ اخي القارئ فهل ستتزوج في في الصحراء؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
deco
مشرف عام
مشرف عام


ذكر عدد الرسائل : 148
العمر : 30
Localisation : morooco
Loisirs : music- sport -internet
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: العــرس الصــحراوي   الثلاثاء 4 ديسمبر - 8:28

ana kant fwah l3ars dyal shrawa f goulmim ou tmnit lokan 3raft takalid dyalhom ou ntmna law is3fni lhad ou nhdar lchi wahd akhor incha lah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fatine
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى عدد الرسائل : 281
العمر : 28
Localisation : morooco
Emploi : student
Loisirs : lecture- music- sport -internet
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: العــرس الصــحراوي   الثلاثاء 4 ديسمبر - 11:39

merci aziz o chartat 3titoni fikra 3la l3ors sahrawi o walah hadachi zwine bazaf wa3ar merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.domoo3.com
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: العــرس الصــحراوي   الثلاثاء 4 ديسمبر - 12:49

machkorin ikhn fatin et deco o ntamanw ankom chdyto nadraa 3l mariage sahrahui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
 
العــرس الصــحراوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم :: قــســم الــشــأن الــمــحــلــي و الــتــرات :: مــنــتــدى الــشــأن الــمــحــلــي و الــتــرات-
انتقل الى: