مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم

ثانوية الخوارزمي - كلميم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الشعر الحساني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: الشعر الحساني   الخميس 29 مارس - 10:14

الشعر الحساني

يعتبر الشعر الحساني جنسا شعريا عربيا عاميا تتأسس بنيته الإيقاعية على أوزان وضوابط موسيقية تشبه من حيث قيمتها عروض الشعر العربي الفصيح .

وللخوض في تلك البنية الإيقاعية يكون من باب منهجي أن نبدأ بتحديد بعض المفاهيم الإيقاعية .

مفاهيم إيقاعية :



القاف :

يقابله في الفصحى البيت . وهو مكون من أربع تيفلواتن أو ستة أو ثمانية ...

وشرطه هو القافية فالتفلويت الأولى والثالثة ...لها موحدة الروي . والثانية والرابعة موحدة الروي كذلك .



مثال :



1

تيدشمة وعلي مختلفين *** فظرورة لغنم ونفعها

واحد ينفعها وثرو زين *** فيها ومن أشبه مرتعها

والثاني قاع ألا فمنين *** يشوف خرزها يقطعها

2

مامتها وناسة لبصار *** بعيني شفت اكمامتها

ولا من صابي كل انهار *** انشوف كمامة مامتها

الطلعة :

مكونة من ست تيفلواتن على الأقل ويشترط فيها ( لحمر ) وهذه الظاهرة هي

وحدة الروي في التيفلواتن الثلاثة الأولى منها .

مثال :

يوقي بخليطة يا لمليك *** راهي ساحل لمليطة ذيك

يمرة لاهي تجلج فيك *** قولة يوقي بيك خليطة

ساحل لمليطة يوقي بيك *** اخليطة ساحل لمليطة

المقطع الصوتي :

وهو أصغر وحدة وزنية يتأسس عليها الوزن في الحسانية .فإذا كان السببان الخفيف والثقيل والوتدان المجموع والمفروق في الفصحى هي أصغر المقاطع العروضية التي يتأسس عليها إيقاع الشعر العربي الفصيح ونظرية الخليل العروضية ..

فالحركة/ المقطع الصوتي في الحسانية هو كذلك .

أنواع المقاطع في الحسانية :

------------------------

1 حركة _2 حركة وسكون _3 حركة ومد _4 حركة ومد سكون _ 5

حركة وسكونان .





لحراش :

وهو ظاهرة صوتية مرتبطة بانحباس صوتي أو عرقلة في مجرى الهواء عند التلفظ بالشعر . وهو ظاهرة تدخل في تمييز بعض الأوزان عن بعض بحسب موقعها الإيقاعي في التافلويت .

وهي ظاهرة خاصة بالأوزان ألآتية :

مريميدة ... بوعمران ... السغير ... لبير .


أوزان الشعر الحساني :

إذا طبقنا نظرية الدوائر العروضية عند الخليل على أوزان الشعر الحساني فسنتصور

دائرتين عروضيتين لهذا الشعر :

1. دائرة لحراش :

دائرة لحراش ننسبها للظاهرة الإيقاعية التي عرفناها قبل قليل .

وأوزان هذه الدائرة هي :

مريميدة 7/7 ولحراش بعد المتحرك الثاني من كل تافلويت

بوعمران 7/7 ولحراش بعد المتحرك الأول من كل تافلويت

السغير 7/5 ولحراش في التافلويت الأولى والثالثة بعد المتحرك الخامس

لبير 7/7 ولحراش بعد المتحرك السادس من كل تافلويت إلا في التافلويت الثانية

والرابعة فقد تأتيان كذلك وقد تأتيان مسبولتين أي بدون احراش .





2. دائرة لبتيت :

نسبة إلى وزن لبتيت التام والناقص لأنهما ليس فيهما حراش وموسيقاهما

فيها استرسال .

وأوزان هذه الدائرة هي :

لبتيت التام 8 متحركات

بت 7 . 7 متحركات

لبتيت الناقص 6 متحركات

بت خمسة . 5 متحركات

بت أربعة . 4 متحركات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحساني   الخميس 29 مارس - 10:17

ارجو من جميع الاخوان الماعدة في اغناء الثرات سواء الحساني او الامازيغي ولو بالتشجيع كما اتمنى من المدير العام السماح لي بالاشراف على هده الغرفة..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
admin one
مـــديـــر عـــام
مـــديـــر عـــام


ذكر عدد الرسائل : 351
العمر : 26
Localisation : المغــــــــــــــــــرب
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحساني   الخميس 29 مارس - 12:15

صبت طلبك يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحساني   الجمعة 30 مارس - 2:10

طلاسم الشعر الحسساني
أولا: هناك مفاهيم ومسميات سنستخدمها في هذا الشرح سنُعرفها كي تكون معروفة عند الجميع:
1- الحركات والسواكن:
معروفة عند الجميع وهي:
-الحركات:
الضمة والكسرة والفتحة
-السواكن:
السكون نفسه (النهمة أو الجزمة عند البعض) والألف الماد والياء المادة والواو الماد
ولا يهمنا الفرق بين الساكن الحي والميت المهم أنه ساكن..
2-طريقة عد الحركات:
في العروض هناك تقطيع للبيت وتفعلات يعتمد عليها لتحديد البحر
أما في لغن الحساني فالأمر مختلف ولا علاقة له بالتقطيع إنما من دَرَسَ التقطيع في المدرسة أو المحظرة يُسَهل عليه ذالك طريقة حساب الحركات لا أكثر
وهناك طريقة تعد بها هذه الحركات وهي:
-
أن لا نعتبر إلا ماينطق بغض النظر عن الإملاء
-
أن تعد هذه الحركات على رؤوس الأصابع بغض النظر عن ماهو مكتوب في الورقة
وهذا أسهل من إستخدام الكتابة بدل النطق
- هذه الهمزة ((ء))
إذا كانت في بداية التافلويت لا تُعد والسبب بسيط وهو أنه يمكن الإستغناء عنها دون إختلال المعنى
-وهناك طبعا حالات قد يلتبس على البعض طريقة حساب الحركات فيها ولكن مع مرور الوقت سيكتشفها بنفسه وهنا تأتي صعوبة الشرح عن طريق المنتدى لأن المعاينة أحسن
ولكن كل من وجد أي صعوبة في حساب الحركات يستطيع أن يبين أين وجد الصعوبة وذالك بإضافة مثال وبعد الإجابة سيتضح للكل الطريقة.


مثلا هذا الكاف:



doPoem(0)







حَدْ اسْكَتْ عَنْ كَولْ الْمَوْزُونْ/////َمللٌ شَيْـنَ غَيـرْ الٌ شَيْـن


حَـدْ إكُـولُ مَـاهُ مَـوْزُونْ/////وَلـلٌ مَـوْزُونْ ءُلاَهُ زَيْـن



سأقوم بحساب حركات هذا الكاف كي يكون مثالا على عد الحركات السابقة الذكر:

[color=#008000]حَدْ:
حركة واحدة
أَسْكَتْ:حركتان الأولى على الألف والثانية على حرف الكاف
عَنْ كَولْ:حركتان الأولى على العين والثانية على الكاف المعقودة
[color:76fe=#008000:76fe]الْمَوْزُونْ:3حركات الأولى على الألف والثانية على الميم والثالثة على حرف الزاء وهكذا حتى ينتهي الكاف



يتواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
شرتات
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
مشرف غرفة الشان المحلي و التراث
avatar

ذكر عدد الرسائل : 274
Localisation : كليميم
Loisirs : teakwondo
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحساني   الجمعة 30 مارس - 2:11

[color=#ff0000]3-التافلويت:هي الشطر في الفصيح وتجمع ب"تفلواتن"

4-الكاف:هو ليس البيت لأن البيت شطرين والكاف أربع تفلواتن على الأقل إذن نستطيع أن نقول أن بيتين من الشعر الفصيح يعادلان كاف من لغن الحساني والقضية تكمن في أن الكاف يعتمد على راويين إثنين الأول في الوسط والثاني في النهاية ولابد من المحافظة عليهما كي يكون الوزن صحيحا أما البيت فلا
وقد يكون الكاف يتكون من 6 تفلواتن ويسمى مستتا (كاف مستت)

5-البت:هو البحر في الشعر الفصيح ويجمع ب"ابتوتة"
6- الكدعة: وهي إلتقاء ساكنين بين متحركين وتسمى عند البعض ب"النترة" على ما أعتقد
وكل مايحتوي على كدعة يسمى "مكدوع" والعكس يسمى [color:1489=#008000:1489]"مسروم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.marmar-2001.skyblog.com
 
الشعر الحساني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــرحبــــــا بـــــكـــم فـــي مـــنــتــديـــــات ثــــانويـــــــة الخوارزمــي ـ كلميــــم :: قــســم الــشــأن الــمــحــلــي و الــتــرات :: مــنــتــدى الــشــأن الــمــحــلــي و الــتــرات-
انتقل الى: